الأحد، 24 فبراير 2013

صحافة استقصائية يا إعلام مصر البهية! حسين سالم

كما تعودنا من الإعلام المصري بمختلف منابره ومعظم مصادره..إعلام "البليلة" والانحيازات سواء السلطوية أو الرأسمالية..فنادرا ما نجد منبرا يقدم إعلام إحترافي خالص النية وغالبا ما نفتقد الموضوعية في معظم الأخبار والتغطيات, وهانحن اليوم نرى بضعة منابر, سأخص منها بالذكر مؤسسة الأهرام لأنها كما يطلق عليها "مؤسسة قومية" وعلى الأخص أن بوابة الأهرام الإليكترونية قبل "أخونتها" كانت قد وصلت إلى مستوى معقول من المهنية على الرغم من انحيازها أحيانا إلى النظام الحاكم..ولكن "رجعت ريما لعادتها القديمة".
ظهر صباح اليوم, الأحد 24-02-2013 حساب على موقع تويتر لشخص يدعى أنه "حسين سالم" رجل الأعمال الهارب صديق وشريك عائلات "مبارك" المخلوع
وكتب أربع تغريدات بعد تسجيله الحساب مباشرةً..وطبعا يمكن معرفة تاريخ إنشاء أى حساب على تويتر عن طريق عدة مواقع مثل:
http://www.howlonghaveyoubeentweeting.com/

وكما هو موضح, فالحساب تم إنشاؤه اليوم وقبل كتابة الأربع تغريدات الأولى مباشرةً, ولكن الحساب تجاوز عدد متابعيه 1000 متابع في خلال هذه الفترة الوجيزة.
وعليه وكما يتضح من عنوان وصياغة الخبر, قامت بوابة الأهرام الإليكترونية بإعتماد الحساب كمصدر أخبار مباشر!

"برغم نفي النيابة.. حسين سالم يؤكد عبر "تويتر": 3 لقاءات جمعتني بالشاطر ومالك للتصالح مقابل 50% من ممتلكاتي
"

ولم يتم مراعاة النقاط التالية:

1- أن الحساب لا يوجد به أى إثبات على إنتماؤه لرجل الأعمال الهارب.
2- الصورة الخاصة بالحساب هى صورة منتشرة على الإنترنت ل"حسين سالم" وهى ليست أفضل ما يعبر عنه, حيث أنها تظهر بوضوح مشكلة عينه اليمني والتي يتعمد إخفاؤها بقدر المستطاع "إن لم يكن قام بعملية تجميل في خلال العامين الماضيين".
3- المعلومة التى تم ذكرها بخصوص التصالح مقابل تنازله عن نصف ممتلكاته ووساطة "خيرت الشاطر" و "حسن مالك" هى معلومة تم ذكرها في العديد من وسائل الإعلام.
4-  الحساب تجاوز عدد متابعيه 1000 متابع في خلال هذه الفترة الوجيزة..وهو ما يبدو مريب وقد يشير إلى تعمد شخص ما تسويق هذا الحساب.
5- لن أبحث كثيرا وإعتقادى الشخصي أنه حساب زائف, ولكن إن ظهر خلاف ذلك فهو لا يشفع لأى وسيلة إعلام نقلها عن الحساب أى أخبار بشكل مؤكد..

أنصحكم بالبحث خلف الحسابات المزعومة ل "صفوت الشريف" و "زكريا عزمي" وغيرهم من الشخصيات المثيرة للجدل, هؤلاء لم ولن يهتموا بتبرئة انفسهم أمام الرأي العام ومسئلة برائتهم جنائيا هى صفقات مع النظام لا يحتاجوا إعلانها.

وأترككم مع لقطة لمن قاموا بعمل "ريتويت" لأول تغريديتين كتبهما الحساب بعد إنشاؤه :) 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق